.(( بسم الله الرحمن الرحيــم )).....
٠
اهــــــلا ومرحبا بكـــم احبتي الغــــوالي
مـــــــع اولـــى حــــلقـــــات برنـــــامج
….…(( في مكتــبة الاديــــب )).....
نتصفـــــح معكـــــــم اليــــــوم كتـــــاب
( دررالتيجان وغرر تـواريخ الزمان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر/ سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
المقدمــــــــة:
٠
الحمد لله الذي اتم علينا عظيم الفتوحات .. ونحمده حمدا كثيرا علي كل ما خصـنا به مــن خيرات من اساسيات الإسلام احبتي الغوالي الإيمان بإله واحد هو الله. و أنه هــو خـــالد، حي لا يمــــوت ولا يغفل، عادل لا يظلم، لا شريك له ولا ند، ولا والد ولا ولد، رحمــن رحيم يغفر الذنوب ويقبل التوبة ولا يفرق بين البشر إلا بأعمالهم الصــــالحة. وهو خالق الكون ومطلـــع على كل شـــيء فيه ومتحكم به. وان الله ليس كمثله شيء، أي أنه مغاير تمامًا لك لمخلوقاتـــه وبعيــــــد عن تخيلات البشروانه هو الله الواحد الاحد..
جاءت الفتوحات الاسلامية كــــي تنشر دين الله وترفـــــع راية الاسلام هــذا الــدين الذي تخيـره الله لعباده كي تنتشر كلمة لا اله الا الله عالية لترمز بالوحدانية الى اله حكيم كريم لا يفــــرق بين البشر ولكن اكثر الناس لا يعلمون ..وكان الانسان ظلوما جهولا .
٠
٠
(( اسد الاسلام .. صلاح الدين الايوبي ))..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدأ صلاح الدين حكمه بالعدل بين الناس ,واعد الجند ودربهــم وأحسن تـدريبهم ,وبث فيهم روح الجهاد والثقة في نصر الله لتحقيق حلم الوحدة الإسلامية.
وكانت البداية أن استنجدت به مدينة دمشق ، فتحرك إليــها ، وتمكن مـــن السيطرة عليها وضــمها إلى مصر كما ضم حماة وبعلبك وحلب وهذه الوحدة الإسلامي استـــغرقت من "صلاح الدين الأيوبي" أكثر من عشر سنوات من الجهد الشاق والعمل الجاد.
لقد ارتبط اسم صلاح الدين بالقدس,فهو الذي حرّرها من الصليبيين بعـد معارك ضارية وكانت معركة حطين في عام ١١٨٧م التي قادها فهي تعد إحدى معارك المسلمين الخالدة.
اسمه الحقيقي:
يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي الأيوبي .
هو: قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت ٢٦٢ سنة قاد صلاح الدين عـــــدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسـة التي كان الصليبيون قد استولوا عليهــــا في أواخرالقرن الحادي عشر، وقد تمكن في نهاية المطــاف من استعادة معظـــم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين .
٠
مذهـــــبه:
كان صلاح الدين يتبع مذهب أهل السنة والجماعة.
٠
مولـــــده:
ولد صلاح الدين في تكريت في العراق عام: ١١٣٨ميلادي في اليلة التي غادر فيها والده نجــم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان واليًا عليها.
٠
نسبـــــــه:
يرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين فـــي أرمينيا وقـــــد أختلف المؤرخون في نسب العائلة الأيوبية حيث أورد ابن الأثير فـــي تاريخه أن أيوب بن شاذي بن مروان يرجع إلى الأكراد الروادية وهم فخـــذ من الهذبانيـة، ويذكرأحمد بن خلكان ويقول: هو من أهل دوين
إن على باب دوين قرية يُقال لها "أجدانقان وجميع أهلها أكراد روادية، وكان شاذي قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى بغداد ومن هناك نزلوا تكريت .
٠
زوجتــــه:
هي: عصمة الدين خاتون
تزوجت من صلاح الدين الأيوبي سنة ١١٧٦م وأصبح والدها حاكم دمشق وحكمت في المدينة بالنيابة
عن سلسلة من الأمراء الشباب من سلالة بوريون .
٠
معني اسم خاتون :
خاتون: هو اسم
والجمع منه: خواتين
والخَاتونُ : هي المرأة شريفة الأصل والنسب ،عالية المقام ، وهذا لقب كانت تلقّب به نساء الملوك.
٠
ابناء صلاح الدين:
=الملك الأفضل نــور الـدين
=الملك العزيز عمــاد الـدين
=الملك الظافر مظفـر الــدين
=الملك الظاهر أبو المنصور
=الملك المعـــز فتــــح الدين
=الملك المؤيـــد نجـــم الدين
=الملك الأعـــز شرف الدين
=الملك الأشرف عـــز الدين
=الملك المفضل قطب الدين
=الملك الغالب نصــير الدين
=الملك الجـــواد ركـن الدين
=الملك الزاهر مجـير الدين
٠
صلاح الدين يقضي علي الدولة الفاطمية في مصر:
----------------------------------------------
كانت مصر قبل قدوم صلاح الدين مقر الــــدولة الفاطمية، ولم يكـــــن للخليفــة الفاطمي
بحلول ذلك الوقت سوى الدعاء على المنابر، وكانـــت الأمور كلها بيــد الوزراء، وكان
وزير الدولة هو صاحب الأمر والنهي، لذا أصبح أســد الدين شيركوه هـو الرجل الأول
في البلاد، ودام على هذا الحال وصلاح الدين يُباشر الأمــــــور مقررًا لها لمكان كفايته
ودرايته وحسن رأيه وسياسته طيلة شهــــرين من الزمن،عنـــــدما توفي أسد الدين، أسند
الخليفة الفاطمي الوزارة لصلاح الدين. يذكر المؤرخون، وفــــي مقدمتهم عــــــماد الدين
الأصفهاني، أنه بعد وفاة شيركوه وانقضاء مدة الحداد، طالب الزنكيون، أمـــــراء دمشق
طالبوا الخليفة الفاطمي بل ضغطوا عليه حتى يجــعل صلاح الدين وزيرًا لـــــه، وقد قبل
الخليفة ذلك على الرغم من المنافسة الحادة التي كاـــنت الدويلات الإسلامية تشهدها في
تلك الفترة من الزمن، للسيطرة على الأراضي العــربية، لشدة ضـــعف الدولــة الفاطمية
وقوّة الزنكيين وشعبيتهم، وشعبية صلاح الديــــــن نفسه بين الناس وأمراء الشام، بعد ما
أظهره من حسن القيادة والتدبير في المعارك. على الرغم من هـــذا التأييد، لم يمرّ تولّي
صلاح الدين وزارة مصر بسلام، فقد تعرّض بعد بضعة أشهر من توليه لمحاولة اغتيال
من قبل بعض الجنود والأمراء الفاطميين، وتبيّـــــن أن المحرّض الرئيسي على هذا كان
مؤتمن الخليفة الفاطمي وكان خصيًا بقصر العاضد لــدين الله، وكان هذا الخصي يتطلع
إلى الحكم فيه والتقدم على من يحويه فقُبض عليه وأُعدم، فحاك أرباب المصالح مؤامرة
وقاموا ثورة على الوزير الجديد في القاهرة، لكن صلاح الدين استطاع أن يقمعهم ويكسر
شوكتهم، وكانت تلك آخر انتفاضة ضد صلاح الدين تقع في المدينة .
٠
اسدالاسلام يفتح بيت المقدس :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد ان انتهي صلاح الدين من فتح عسقلان وما جاورهــا من بلاد الساحل اتجــه الي بيت المقــــدس وكــان ذلك سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة..وقتها استعــد الصليبيون للقتالوتجمع لديهم جيش عظيم وكان الموت ايسر عليهم من ان يملك المسلمون القـــدس الــشريف وقد بذل الصليبيون كل ما يمكنهم بذله للدفاع عن بيت المقدس اما صاح الدين فقد حاصر البلد من الناحية الشمالية كونهـــــا اضعف نواحي مدينة القدس ولما راى الصليبيون ضـــعفهم وقوة خصمهم وانهم على وشك الهزيمة ارسلوا الي صلاح الدين يطلبــون الامان فاجابهم بقوله: لا افعل بكم الاكما فعلتم باهل مدينة القدس حيـــن ملكتــــموه سنة احـــدى وتسعين واربعــمائة من الـــقتل والسبي وهل جزاء السيئة الا بمثلها.
وبعد محاولات جادة من قبل الصليبين وافــق صلاح الدين علــي اعطائهم الامان وذلك مقابل فديه يدفعها كل منهم وتسليم المدينه على موعـــد وهو يـوم الجمعة الموافق للسابع والعشرين من شـــهررجب كي تقام صلاة الجمعة بالمسلمين داخل القدس الشريف .
٠
مؤرخوا غزاة القدس يمتدحون الناصر صلاح الدين:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان لتسامح صلاح الدين واخلاقه الكريمة عندما فتح بيـــت المقـدس اثرا كبـــيرا على الصليبين فقد امتدحه مؤرخوهم واثنوا عليه كثيرا فقال
رنسمان ) الواقع ان المسلمين الظافرين اشتـــــــهروا بالاستقامة والانسانية.
اذ صــــار رجـــــال الشرطـــــة والجــــيش بناءا على اوامــــر من السلطـــان الناصر صلاح الدين يمنعون اي اعتداء يــــقع على المسيحيين والواقع ان رحمــته وعطفه كانا على نقيض افعال الغزو المسيحي في الحملة الصليبية الاولى على بيت المقدس .. فشهد شاهد من اهلها وكان هذا كـــلام المؤرخين الغزاة في حق المسلمين قديما.
٠
من اقوال الامام (الذهبي) عن صلاح الدين قولــــه:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتيت وقد رايت صلاح الدين بالقدس ملكاً يملأ العيون روعة والقلوب محبــة قريـــــــباً بعيداً سهلاً محبباً,وأصحابه يتشبهون به, يتسابقون إلى المعروف كما قال تعالى
ونزعنا ما في صـدورهم من غلٍّ إخوانا), وأول ليلة حضرتها له وجـــدت مجلسه حافـــلاً بأهل العلم يتذاكرون وهو يحسن الاستماع والمشاركة..
وارتبط اسم صلاح الدين بالقدس فهو الذي حرّرها من الصليبيين بـــعد معارك ضارية وكانت معركة حطين سنة ١١٨٧ميلادي التي قادها هي إحدى معارك المسلمين الخالدة.
٠
٠
ما قيل من اشعار في الناصر(( صلاح الدين )) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول ابن اسعد الموصلي :
-------------------------
رايت صلاح الديـــــن افضل مــن غـدا
واشرف من اضحى واكــرم من امسى
وقيل لنــــا فـــي الارض سبعـــــة ابحر
ولسنــــــا نــــرى الا انامـــله الخـــمسا
جنـــــودك امــــــلاك السمــــا وظــنـهم
اغاديـــك جنـــا فـــي المعـــرك لا انسا
ونعـــم مجال الخيـــل حطـــين لــم تكن
معاركهــــا للجـــرد ضرســا ولا دهسا
بطون ذئـــاب الارض صـارت قبورهم
ولــــم ترض ارض ان تكون لهم رمسا
نزعــــت لباس الكفر عن قدس ارضها
والبستها الديـــن الـــــذي كشــف اللبسا
جرى بالـــذي تهـوى القضاء وظاهرت
ملائكـــة الرحمـــن اجنــــادك الحمــسا
٠
ويقول ابن القيسراني:
--------------------
قدت الجياد وحصــنت البـــلاد وامنت
العـــبـــاد فانــــت الحــــــل والحــــرم
وجئـــت بالخيـــل من اقصى مرابطها
معاقد الـــحزم فــي اوســـاطها الحـزم
٠
ويقول جمال الدين بن مطروح:
----------------------------
المسجــــد الاقصى لــــه آيـــه
سارت فصــــارت مــثلا سائرا
اذا غــــدا للكفــــــر مســتوطنا
ان يبعـــــث الله لــــه ناصـــرا
فنــــــاصـــــر طهـــــــره اولا
ونـــــاصــــــر طهـــــره اخرا
٠
ويقول شهاب الدين ابو الثناء:
---------------------------
علينا لمن اولاك نعمتــــه الشكــر
لانك للاسلام يــــا صلاح الذخــر
نهضت الى عليائه القــدس التـــي
قيل عنهــــــا ان خندقهــــا البحــر
وقد ضمهــــا كالطــــوق الا بقـية
كنحر وانت السيف لاخ له النـحر
ممنعة بكـــر وهل في جمــيـع ما
تملكـــتـــه الا متــــعــــة البـــــكر
٠
وايضا يقول ابن القيسراني :
--------------------------
وسست جنــدك والرحمن يكلـــؤه
سياسة مــــا يعفي اثرهـــــا نــدم
وقفت في الجيش والاعلام خافـقة
بالنصر كــــل قنــــاة فوقهــا علـم
يحوطك الله صونـــا فــي عيونهم
والله يعصـــم مـــن بالله يعــتصم
حتـــى اذا بــــدت الاراء ضاحكة
واقبلــــت اوجـــــه الاراء تبتســم
اتبـــعت جــــن سراياهم مضمرة
فيها نجوم اذا جـــد الوغى رجموا
٠
ويقول ابن المنير :
-----------------
لا فارقــت ظل محبي العـــدل لامعة
كالصبح تطوي من الاعداء مانشـروا
ولا اثنـــى النصر عن انصــار دولته
بحيث كـــان وان كانـــوا بــه نصروا
حتــــى تعـــود ثغور الشام ضـــاحكة
كانمــــا حـــــل فــي اكنافهــــا عمــر
٠
ويقول احمد بن منير الطرابلسي:
-------------------------------
لقد اصـــبح البيت المقــــدس طاهرا
وليس سوى جــــاري الدماء له طهر
وقد ادت البـــــيض الحداد فروضها
فلا عهــــده في عنــق سيف ولا نذر
وصلـــت بمعــــراج النبــي صوارم
مساجدها شفــــع وساجـــدها وتــــر
مليـــك سمـــت شـــم المنابـر باسمه
كمـــا قد زهـــت تبها به الانج الزهر
٠
ونختم بقول الشاعر شهاب الدين التلعفري:
---------------------------------------
رددت على الاسلام عـصـر شبابـه
وثبـــاتـــه مـن دونـــــه وثبــــاتـــــه
سبعـت على الاسلام بيض جحوله
واختــــال في اوضـــاحها غـزواته
صدم الصليب علــى صلابة عـوده
فتفــــرقت ايدي العــدى وجبهــاتـه
٠
٠
وفاة اسد الاسلام:
---------------
توفى الناصر صلاح الدين في شهر فبراير من العام ١١٩٣م.. بعد ان انــــتابته الحــمى واستمرت اثني عشر يومًاتلازم جسده ، وقد تحمل أعراض المرض بجَلَدٍ شـديد, وقدعلم أن النهاية اقتربت وفي أول مارس من ذاك العام انتابته غيبوبة, وفي صباح يوم الأربعاء الرابع من مارس وبينما كان الشيخ أبو جعفر يتلو بجـــواره القرآن, حـتى إذا انتــهى إلى قوله تعالى: (( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ)).. فتــــح صــــلاح الدين عينـيه وتبسم, وتهلَّلَ وجهه ببشرة لقاء ربه , وسمعه وهو يـــقول: صـــدق الله العظيم ثم انتقــــــل إلى رحـاب ربـــــه وتولى تجهيزه القاضي الفاضل والقاضي ابن شداد, وغَسَّلَه خـطيب دمشق وتمت الصلاة عليه
وشيع الي مثواه الاخير .. رحمه الله وادخله عوالي جنته.
٠
٠
الخاتمــــة:
---------
عندما إحرق التتار بغداد وكانت هي عاصمة الخلافة العباسية لمدة خمسة قرون مضـت كانت هذه القبائل التترية تدين بالوثنية ومن بعدها أسلموا وذلك عنــــد عودتــهـم من بلاد المسلمين. فقد اصبحواللإسلام داعيـــن ومبشرين له بين قبائلهـــــم. وأقاموا تحت ظـلاله الإمبراطوريات والممالك الإسلامية بأفغانستان وباكستان وشــــبه القــــارة الهندية وبــلاد البنغال وآسـيا الوسطي وأذربيــــجان والـقـوقازوالشــــيشان وفارس وغيـــــرها من بلدان المشرق الإسلامي.حيث أقاموا الحضارة الإسلامية المغولية والتركية التي ما زال أوابدها مـاثلة حتـــي اليــوم. وكان تيمورلنك قـــــد أقام الإمبراطورية التيمــورية ..وحـكم إيــران والعراق والشام وحتى الهند. وكانت وقتــــئذ طرق الـــقوافل التجارية العالمــــية تـــــحت ســيطرة المسلمـين سواء طريــــق الحرير الشهير أو تـــجارة المحـيط الهندي بين الشرق الأقـــصى وشـرق أفريقــيا وكان الســقوط الأخــير للقسطنطينية عاصمة الإمــبـراطورية البيزنــطية وكان هذا السقوط علي يد محمــــد الفاتح العثماني. وأطــــلق عليها إسلام بول وهــي المسمـــاه (استانبول) حالـيا.. وكان لسقوط القسطنطينية صداه في العالم الإسلامي كله حيث أقيمت الزينــــات بدمشــــق والقاهرة وشـــمال افريقيا لأن هذا النصر كان نهاية للكنيسة الشرقية ولاسيما بعد تحويل مقـرها إلي أيا صـــوفيا. ثم أستطاع العثمانيون فتــح رومانيا والصـــرب والــبوسنة والهــــرسك والمجروألبانيا واليونان وجورجيــا وكرواتيا وأجزاء شاسعــة من روســـيا وتوسعت بحمد الله الفتوحات الاسلاميــة الي ان عم الاسلام مشارق الارض ومغـــاربها ليكون الاذان متـــصل لا منفصل فــــي كــــل بــــلدان العالم
وارجاء هذا الكون ليشـــــهد في علياء السماء ان الله اكبروانه هو الواحـــد الاحــــد الفرد الصمد.
------------------------------------------------
المرجع :كتاب دررالتيجان وغرر تواريخ الزمان ..
المؤلف: ابو بكر بن عبد الله بن أيبك الداوادني هـــــو: مــــؤرخ مصري مملوكي نــشأ
وعاش بالقاهرة. كان شاهد عيان لكثير من الاحداث خلال حقبة زمنيــــة قد امـتدت من
أوائل القرن السابع حتى منتصف القرن الـثامن للهجــــرة. وهــــي حقبــــة ذات أهمية
تاريخية كبرى شهدت صراعات بني أيوب الداخلية وزوال دولتهــــم وبزوغ نجم دولة
المماليك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظه للشاعر/ سيد غيث..