منتدى تراتيل الحروف الذهبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضواً معنا

أو التسجيل في الإنضمام إلى أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكراً جزيلاً

مؤسس المنتدى
سيد يوسف مرسي
منتدى تراتيل الحروف الذهبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضواً معنا

أو التسجيل في الإنضمام إلى أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكراً جزيلاً

مؤسس المنتدى
سيد يوسف مرسي
منتدى تراتيل الحروف الذهبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تراتيل الحروف الذهبية

منتدى شعرى عامى وفنون الأدب والدين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 دراسات مقتبسة في فن الواو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin


عضو اتحاد الكتاب والشعراء والمثقفين العرب
مصر
ذكر
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 658
مدينتك : سوهاج / مصر
العمل : في مجال الهندسه
المزاج : الشعر والأدب والتاريخ والدين واللغه العربيه
دراسات مقتبسة في فن الواو  Jb129110
دراسات مقتبسة في فن الواو  Cd8fa1o18oz8
دراسات مقتبسة في فن الواو  Ebda3


دراسات مقتبسة في فن الواو  Empty
مُساهمةموضوع: دراسات مقتبسة في فن الواو    دراسات مقتبسة في فن الواو  Emptyالأحد أكتوبر 12, 2014 11:41 am

( 1 )
فـن المربعـات


مربعات فن الواو
و مربعات الأرابيسك المعشقة


الشاعـر
محمد فتحى السيد
رئيس رابطة شعـراء العامية المصرية


( 2 )
المقدمة
السادة والسيدات محبي الشعـر العامي العـربي 
نظراً لتعطشى الشديد لمعرفة أكبر كم من المعلومات عن كافة ألوان الشعـر العامي العربي .
قرأت الكثير من الكتب والمراجع والأبحاث والدراسات الخاصة بالإبداعات العامية العربية وألوانها المختلفة .
فلاحظت تطور بعض هذه الألوان . فعلى سبيل المثال
فن (( الموال ))
وهو لون قديم نشأ فى بغداد بالعراق حين قُتِلَ الوزير 
( جعفر البرمكى ) أمر ( هارون الرشيد ) بعدم رثائه شعراً .
لكن جاريته التى كانت تحبه كثيرا رثته فى أربعة شطرات 
متحدة القافية . وكانت تقول بعد نهاية كل شطرة ( يا مواليا ) 
نسبة لموالى البرامكة . فسمى هذا اللون فى البداية 
بفن ( المواليا ) وتطور الاسم حتى أصبح فن ( الموال )
وانتشر هذا اللون فى الأماكن المجاورة على يد رجل يدعى 
( زهير ) أو من قبيلة بني زهير فأطلق بعض الناس على هذا اللون . ( الموال الرباعى ) لأنه مكون من أربع شطرات .
والبعض أسماه ( الموال الرباعى البغدادى ) لأنه نشأ فى بغداد
والبعض أسماه ( الموال الزهيري) لأنه انتشر عـلى يد ( زهير ) 
وبعد سنوات تطور الموال حتى أصبح منه أشكال وتصنيفات كثيرة
من حيث الشكل والمضمون فأصبح بعد الموال الرباعى البغدادى
( الموال الخماسى الأعرج ) و ( الموال السداسى المرصع ) 
و ( الموال السباعى النعمانى ) و ( المثلثات )
و ( الموال القصصى ) أو ( الموال الملحمي ) 
وهناك ألوان أخرى عديدة مثل التساعى أو التسعاوى .و...إلخ وهذا ليس موضوعنا الأساسي .
لاحظت أيضاً عبر القراءة والبحث أن هناك ألوان من الشعر العامى لم يتم تطويرها منذ نشأتها رغم قدمها .
فعلى سبيل المثال (( مربعات فن الواو ))
هذا اللون لم يتطور منذ نشأته فى العصر المملوكي وحتى نهاية العقد الأول من القرن الحالي . وهذا الأمر قد شغل تفكيرى كثيراً . فهدانى الله سبحانه وتعالى لإبتكار لون جديد أطلقت عليه اسماً مناسباً وهو 
(( مربعات الأرابيسك المعشقة ))
ومع بداية عام 2012 م كنت قد أتمت وضع القوانين والشروط التى يجب توافرها لكتابة هذا اللون بشكل صحيح خاص به ويميزه عن غيره من الألوان العديدة 
وكتبت العديد من النماذج المختلفة . وكونت مدرسة لتعليم كتابة هذا اللون بدأت بعشرة شعراء . والعدد فى زيادة مستمرة 
والحمد لله . وفى هذا الكتاب سأطرح لكم الكثير من النماذج التى كتبتها بالإضافة إلى نماذج من إبداعات أوائل الشعراء 
فى مدرسة (( مربعات الأرابيسك المعشقة ))
وبفضل الله تعالى سيستمر العطاء
------------------
محمد فتحى السيد


( 3 )

الإهــداء

إلى كل مبدع وعاشق للشعر العامي العربي
إلى أعضاء رابطة شعراء العامية المصرية
فى كل مكان بالعالم
إلى أصحاب الكتب والإبحاث والدراسات التى قرأتها فساهمت فى زيادة علمى وتطوير إبداعى
إلى كل من علمنى حرفاً ووجهنى بضمير
إلى كل الأهل والأصدقاء الذين دعمونى وشجعونى على الإستمرار فى التواصل والعطاء
إليهم جميعاً أهدى هذا الكتاب
----------------
محمد فتحى السيد


( 4 )
تـعـريف ( مربعات فن الواو )
----------------------------
مربعات فن الواو . لون من ألوان الشعر العامي العربي .
نشأ فى العصر المماليك والأتراك فى قنا بصعيد مصر . 
انتشر فن الواو فى المحافظات المجاورة فى البداية 
واستمر فى الإنتشار حتى عرفه أغلب شعراء الصعيد
و عرفه حديثا أغـلب شعراء مصر والأشقاء العرب
ويعد رائد هذا اللون القوال ( أحمد ابن عروس )
كان فن الواو فى البداية فن قولى ( شفاهى ) أى غير مدون
وكانت تحفظه صدور رواته ومحبيه . ويعتمد فن الواو على 
( اللهجة العامية المحلية ) كأداة للتشكيل الفني . 
بالإضافة إلى أداة أخرى وهى ( الإيقاع الموسيقى ) 
وذلك بعدما تجاوزت اللهجة العامية المحلية حدود القواعد 
النحوية ( الإعرابية ) والصرفية .
وأصبح الآن فن الواو مكتوباً . وصدرت كتب لاحصر لها فى فن الواو . ولكن الكتابة لهذا اللون أفقدته الكثير من جماله . لأنها كشفت الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه . وبذلك وضحت مغاليقه ففقد الكثير من بهائه .
والجدير بالذكر أن هذا اللون كاد أن يندثر لعدم تدوينه . ولكن الشاعـر ( عبد الستار سليم ) كان له الفضل الكبير فى إحيائه وانتشاره . لأنه جمع الكثير من التراث وطرحه فى كتاب .
وألف ديوانا خاصا به حمل اسمه ( مربعات عبد الستار سليم ) 
يتكون مربع الواو من أربعة شطرات . الشطرة الأولى تتفق مع الشطرة الثالثة فى الوزن والقافية . والشطرة الثانية تتفق مع الشطرة الرابعة فى الوزن والقافية المختلفة عن سابقتها .
ويكتب مربع فن الواو هكذا ( أ – ب – أ – ب )
يعتمد فن الواو على ( الجناس ) بمعناه اللغوي تاماً أو ناقصاً .
ومربعات فن الواو نوعان فقط
(المربع المفتوح ) و ( المربع المغلق )
المربع المفتوح . الذي يسهل فهمه واستيعابه عند سماعه .
المربع المغلق . الذي يصعب فهم بعض كلماته إلا على أهل منطقة بعينها . وغالباً مايحتاج لشرح أو تفسير لبعض مفرداته
يمكننا كتابة نص شعرى مكوناً من عدة مربعات فن الواو منفصلة التقطيع متصلة المعنى والترابط


( 5 )
تعريف ( مربعات الأرابيسك المعشقة )
----------------
لون مبتكر من ألوان الشعر العامي العربي فى بداية عام 2012 م
مربعات الأرابيسك تعد تطوراً لمربعات فن الواو 
ويجب على من أراد أن يتعلم ( مربعات الأرابيسك ) أن يعرف أولا كيف يكتب مربعات فن الواو


يعد رائد مدرسة ( مربعات الأرابيسك المعشقة )
الشاعر محمد فتحى السيد رئيس رابطة شعراء العامية المصرية
ولد فى 24 يناير عام 1965 م بالقاهرة الكبرى وانتقل إلى مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية عام 1990 م


تكتب مربعات الأربيسك بعدد شطرات زوجي . تبدأ من ستة شطرات وتمتد إلى ماتيسر للشاعر أن يكتب . وفقاً للشروط والقواعد التالية .

لابد أن تكون الشطرات الفردية متحدة القافية
ولابد أن تتحد الشطرات الزوجية فى قافية مختلفة عن سابقتها .


إذا كان المقطع يتكون من ستة شطرات فقط . 
فلابد أن تكون الشطرات ( 1 و 2 و 3 و 4 ) مربع واو مستقل بذاته وسليم فى شكله ومضمونه .
وأن تشكل الشطرات ( 3 و 4 و 5 و 6 ) مربع واو ثانٍ مستقل بذاته وسليم فى شكله ومضمونه ومكملا فى المعنى للمربع الأول .
ويكتب المقطع هكذا ( أ - ب - أ - ب - أ - ب )


إذا كان المقطع يتكون من شطرات ثمانية . فلابد أن تكون الشطرات ( 1 و 2 و 3 و 4 ) مربع واو مستقل بذاته سليم فى شكله ومضمونه . وأن تشكل الشطرات ( 3 و 4 و 5 و 6 ) مربع واو ثانٍِ مستقل بذاته سليم فى شكله ومضمونه ومكملاً فى المعنى للمربع الأول . وأن تشكل الشطرات ( 5 و 6 و 7 و 8 ) مربع واو ثالث مستقل بذاته سليم فى شكله ومضمونه ومكملاً فى المعنى للمربعين الأول والثانى
ويكتب المقطع هكذا ( أ - ب - أ - ب - أ - ب - أ - ب )


إذا كان المقطع يزيد عن ثمانية شطرات . فلابد أن يخضع للقواعد والشروط السابقة .

يمكننا كتابة نص شعرى مكوناً من عدة مقاطع من 
( مربعات الأرابيسك المعشقة ) المنفصلة فى الشكل 
المتصلة فى المعنى والترابط .


يستحب وليس شرطاً أساسياً أن نستخدم ( الجناس ) بنوعيه الكامل أو الناقص . فى قوافى مربعات الأرابيسك المعشقة .
لتزداد قوة وجمالاً .


( 6 )
مقارنة بين ( مربعات فن الواو )
و ( مربعات الأرابيسك المعشقة )


فى حالة كتابة مقطع مكون من مربعين فى ( فن الواو ) محتاج إلى 8 شطرات وتلاحظ ان فى كل مربع قافيتين فيحمل المربعين 4 قوافى مختلفة

أما فى حالة كتابة مقطع مكون من مربعين فى ( مربعات الأرابيسك )
نحتاج إلى 6 شطرات فقط . وقافيتين فقط
و ذلك لأن شطرات الأربيسك الفردية موحدة القافية . والشطرات الزوجية أيضا متحدة فى قافية مغايرة لسابقتها
ونجد المربع الأول فى الأرابيسك يتكون من الشطرات 1 و 2 و 3 و 4
والمربع الثانى يتكون من الشطرات 3 و 4 و 5 و 6 . فهو معشق مع المربع الأول فى الشطرات 3 و 4


وفى حالة كتابة مقطع من ثلاث مربعات فى ( فن الواو ) نحتاج الى 12 شطر
أما فى حالة كتابة ثلات مربعات فى ( مربعات الأرابيسك ) نحتاج الى 8 شطرات فقط


وفى حالة كتابة مقطع مكون من أربعة مربعات فى ( فن الواو ) نحتاج إلى 16 شطر
أما فى حالة كتابة أربعة مربعات فى ( مربعات الأرابيسك ) نحتاج إلى 10 شطرات فقط


وإليكم توضيح بالرسم البيانى فى الصورة المرفقة
وإن شاء الله فى العددالقادم 
تفاصيل أكثر مع عرض نماذج من اللونين












مقتبس من كتاب فن المربعات للشاعر //محمد فتحي السيد 


شاعر فن الواو ومربعات الأرابسك Smile


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة نوفمبر 21, 2014 10:08 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://19570.forumegypt.net
الزهراء
مشرفة
مشرفة
الزهراء


دراسات مقتبسة في فن الواو  C13e6510
مصر
انثى
تاريخ الميلاد : 11/02/1999
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 20/12/2013
عدد المساهمات : 329
العمل : طالبه
المزاج : الشعر والادب والقصه
دراسات مقتبسة في فن الواو  05c96310


دراسات مقتبسة في فن الواو  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسات مقتبسة في فن الواو    دراسات مقتبسة في فن الواو  Emptyالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:39 pm

دراسات مقتبسة في فن الواو  U=3259885442,969776304&fm=3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسات مقتبسة في فن الواو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس مقتبسة في العروض
» من فن الواو
» من وحى الواو
» عجبى / من وحى الواو
» من وحى الواو (عناد2) لسيد يوسف مرسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تراتيل الحروف الذهبية  :: الشعر الفصيح بأنواعه والغنائى :: الزجل والواو والمربعات والموال-
انتقل الى: