Admin صاحب المنتدى
تاريخ الميلاد : 31/12/1957 العمر : 66 تاريخ التسجيل : 22/11/2013 عدد المساهمات : 715 مدينتك : سوهاج / مصر العمل : في مجال الهندسه المزاج : الشعر والأدب والتاريخ والدين واللغه العربيه
سيرة كفاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسم : سيد يوسف مرسي الجهني
جمهورية مصر العربية
. محافظة سوهاج ... مواليد 1957م
# فني اول كهرباء وتحكم ألي بشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي ..متقاعد أو على المعاش
شققت طريقي وبدأت أزاحم الأدباء والشعراء بدأ من عام 2012 ،، حيث كانت كتاباتي مزيج بين المحكي والفصيح ...
# عضو منتسب لمدة عامين بنادي ادب نجع حمادي
# او قل أنني كنت أحضر كمستمع
# لجأت للنشر في بعض المجلات والجرائد الأدبية مدفوعة قيمة النشر للجريدة مقدما مثل مجلة شعراء النيل ... ومجلة الدستور ... والجمهور العربي
# ثم لجأت لنشر بعض اعمالي في دواوين مجمعة مع بعض الشعراء الذين لا يجدون منفذا أدبيا بتبني نشر إبداعاتهم مثلي ..
# اشتركت في ديوان مجمع ( نبؤة اقلام ) و ( وأقلام واعدة )
# جمعت أول ديوان ووضعته تحت الطبع ( شاطئ الأمل ) وتوقف عن الصدور لمشاكل خاصة بي
# صدر لي أول ديوان بالفصيح وهو عبارة عن خواطر نثرية وقصائد نسرية ( رحلة بيت جدران ) عام 2015 عن دار المختار للنشر والتوزيع
# وتبعه الديوان الثاني عن النشر ( حكاياتي المقاهية ) وهو ديوان قصصي يحتوي على قصص من التراث الشعبي بنكهة ساخرة
# صدر لي ديوان شعري فصيح شعر حر عام 2016 عن دار المختار أيضا ( حينما يحلم القلم )
# صدر لي ديوان شعر محكي ( أنين الأشجار )
# صدر لي ديوان شعر محكي وربعيات عن مؤسسة الجبالي للتوزيع والنشر ( سكة خلاص )
# صدر لي عن دار الأديب مجموعتين قصصيتين المجموعة الأولى ( الجميلة والشباك )
المجموعة الثانية ( القطار رقم 182)
# صدر لي ديوان (على خشبة المسرح ) شعر عامودي وتفعيلي عن دار الأديب
# تحت الطبع ديوان شعر محكي ( عطشان يا صبايا )
# رواية اجتماعية ( هنادي )
# ديوان شعر عامودي فصيح ( البحر الذي تكلم )
***********
# عضو مؤسس لنادي أدب ثقافة المراغة
# نائب رئيس مجلس أدارة نادي أدب المراغة دورة 2020//2022
# عضو عامل بالنادي
# محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة والنوادي الأدبية
# رشحت من قبل وزارة الثقافة للإشتراك في مؤتمر ومهرجان وسط الصعيد بالمنيا
# رشحت من قبل وزارة الثقافة لتمثيل نادي أدب المراغة في المؤتمر العام لشعراء مصر
# عضو رابطة الزجالين المصريين
# عضو رابطة الزجالين العرب
# عضو رابطة شعراء العامية المصرية
# عضو الأكاديمية الدولية لإتحاد االأدباء والشعراء العرب
# عضو أكاديمية سفراء السلام بالوطن العربي
# عضو أكاديمية اليمامه العالمية للسلام وتحالف سفراء العالم
# عضو الأكاديمية الدولية للثقافة والفنون
# عضو مجلس الحكماء الدوليين لمكافحة القرصنة الفكرية
# عضو أكاديمية الوحدة العربية للثقافة والنشر
# حاصل على صفة سفير سلام من جامعة شبه الجزيرة العربية لصنع السلام
حاصل على دبلوم الثقافة من من أكاديمية وملتقى البسام للثقافة والأدب
# حاصل على دبلوم سفراء الأثلام المبدعة من الأكاديمية الدولية للثقافة
# كرمت بشهادة عليه دولية من إدارة الاكاديمية الدوليه لسفراء السلام والتنمية
# كرمت بشهادة امتياز وتقدير من الاكاديمية الدولية لعمالقة الشعر والادب العربي
# كرمت بشهادة الدكتوراه الفخرية و الامتياز الفكري من الاكاديمية الدولية لقادة التنمية البشرية # كرمت من اتحاد اليمن الدولي الاعلى سفيرا للسلام والتنمية الثقافية البشرية
# عضو اكاديمية فلسطين العربية الدولية
# عضو اتحاد نقابات الشعراء والكتاب والادباء العرب
# كرمت بشهادة دكتوراه فخرية من اكاديمية الهزار للشعر والادب العربي ( العراق )
# انشر قصائدي وأعمالي الأدبية في منافذ أدبية إلكترونية وورقية محلية وعربي
شاعر وكاتب روائي
متدين وواقعي في كل كتاباتي
أتشرف ان تنال سيرة كفاحي الادبية قبول لديكم متمنيا للجميع والرفعة والسمو
مع تحياتي
سيد يوسف مرسي الجهني
| موضوع: ٱل عسكر بجهينه مصر الإثنين سبتمبر 24, 2018 2:24 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ------ بسم الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين.. يقول المولى سبحانه وتعالى : في محكم التنزيل بسورة الحجرات ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا * إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) صدق الله العظيم ..في مقالنا هذا لا نفاضل أحداً على أحد ، ولا نميز فيصل عن فصيل وإنما نطرح ما وصلنا إليه بعد بحث واستبيان .. ليعلم الناس أنه لا يجوز أن ينسب إنسانا لأب غير أبيه وجده وهذا ما أقره الدين وأقره تبارك وتعالى فدعانا أن ندعوا الإماء إلى أباءهم إذا كنا نعرف ذلك ونعلم به ، وإن كنا لا نعرف ولا نعلم فهم إخواننا في الدين وموالينا . لذلك وجب على المرء أن يتحرى عن أبويه وأجداده ، وأن يعلم كنيتهم وانتمائهم وذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم ، أنا من خيار من خيار أو كما قال :أنا أبن العواتق من قريش ... وكان الرسول صل الله عليه وسلم أعلم الناس بأنساب العرب فإذا ما جاء إليه انسان وكان الرسول لا يعرفه ، سأله الرسول الكريم . من أين أنت أخ العرب ؟ والمفاضلة تكون بين الناس بالتقوى والعلم والأخلاق الحميدة والعطاء والكرم والشجاعة لا تكن بكثرة الأموال والأولاد وعلو الجاه والسطوة والسلطان إنما تكون كما أسلفنا بالمحمود من القول والعمل النبيل والخلق القويم والدين المستقيم ، لذلك أردت أن أوضح شيئا يغيب كثيراً عن البعض في محيطنا العربي ومصرنا الحبيبة بخصوص آل عسكر أو العساكرة ، وبذلك احببت أن أجيب على بعض على بعض ما يعتري بعض الناس من الأسئلة التي تطرح من حين لأخر وخصوصاً في شأن العساكرة بمصر أو ٱل عسكر بجهينة بمصر .... @@@@@@ الوطن العربي يعج بالكثير فوق ارضه بالكثير من القبائل العربية ومن بطونها وافخاذها وعشائرها ..وقد تناثر العرب وانتشروا في ربوع الأرض ورحلوا عبر أزمنة وقرون حتى تعدوا المحيط العربي إلى المحيط الأفريقي ثم إلى المحيط الأوربي فنجد القبائل العربية في أفريقيا كتشاد والنيجر والسنغال وأثيوبيا وأرتريا وجيبوتي وعلى رأسهم دول شمال أفريقيا كالمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان ، كما نجد انتشاراً ملحوظاً للقبائل العربية في أسيا ووسطها وشمالها وذلك نتيجة الفتوحات الإسلامية أو السعي خلف الكسب الحلال كالتجارة والصناعة والصيد ، لكن مصر تأخذ طابعا فريدا ومختلفاً عن جميع المناطق التي دخلها العرب والإسلام لأسباب ولا يغيب عن المطلع نظراً لقربها من أرض الحجاز وتوسطها الطرق بين القارات كأسيا وأفريقيا وبين أوربا وأفريقيا ، وقد حباها الله بموقع جميل يطل ويشرف على الجميع من جميع الجهات ورزقها الله بنهر فياض وتربة خصبة فكانت جنة الله في أرضة وسلة غلال الدنيا بما حوت من بشر ..وهي كنانته في خلقه لذلك وفدت القبائل العربية على مصر عبر القرون ومازالت تفد إلبها العشائر العربية حتى يومنا هذا على أرض مصر العساكرة في مصر:ـــ ------------------------- هم قبائل منتشرة على طول الوادي من الشلالات جنوباً حتى السلوم وطبرق غرباً في مكونات عشائرية داخل القرى والمدن المصرية لا يفترقون ولا يتقاربون إلى بعضهم البعض ولا يوجد لعشائر العساكرة في مصر تجمع قبلي كي يجتمعوا تحت رايته في مسمى واحد يجمعهم ، لكنهم يفترقون في انسابهم ..لا يعرف بعضهم البعض لكنهم أخوة يجمع بينهم طهارة المنبت وجميل الخصال المصرية ..فكلهم شربوا من ماء النيل ونبتوا في الأرض الطيبة ... تنقسم قبائل العساكرة في مصر إلى فصائل تتشابه في الاسم والمسمى فمنهم من يحمل اسم (عسكر) أو(عسكري ) فيكون بالنسبة له الاسم العشرين أو الثلاثين ،فمثلاً نرى بعض الأسماء .. فلان بن فلان بن فلان بن عسكر أو فلان بن فلان بن فلان العسكري وأحيانا نبحث عن اسم العسكري في اسم فنجده العشرين أو الثلاثين إذا كان الشخص له معرفة بنسبه أو دراية ...... والغالب في مصر أن أسم عسكر أو عسكري هو الغالب عامة في مصر أما غير ذلك من المسميات المشابهة لا توجد له غلبة ، كعسجر أو عساجر وهم من قبيلة بني أسد أو من قبيلة ظفير مثلاً وهي قبائل عربية معروفة ومنها عشائر قطنت مصر واستوطنتها ولكن مع مرور الزمن انحرفت الألسن ونطق الاسم بعسكر ... أوعساكرة أو عسكري ...... والعساكرة في مصر ينتمون إلى فصليين أساسيين أحدهما عربي قح والأخر من جنسيات وافدة استوطنت مصر في العصر المملوكي والعصر التركي وزمن الدولة الفاطمية مثل عسكر الترك وعسكر المماليك فقد ذاب عسكر الدولتين في مصر وتصاهروا مع سكانها وذابوا ذوبان الملح في الماء .. ويظل المسمى غالباً دون تحديد هوية أيتها فصيل منهم عن الأخر إلا النادر منهم الذي يحرص دائما على إظهار نسبه .... ونحن الآن بصدد الفصيل العربي لآل عسكر عسكر من ( ظفير من بني لام )وهي قبيلة عربية معروفة ضاربة في التاريخ منذ القدم ،،،،، ## يقول الأستاذ محمد مبارك الرشيدي عضو أتحاد القبائل العربية أنه يوجد فرع من العساكرة في مصر وفلسطين ينتمون إلى عبس بن غطفان بن حرام بن جزام .. ## وبمصر في محافظة بني سويف بقرية اسمها قرية العساكرة وهم من أصول شركية وتركية ## ويوجد بمحافظة الأقصر بالمطاعنة عساكرة وهم ينسبون أنفسهم إلى أبو بكر الصديق رضي الله عنه ## يوجد بمحافظة قنا مركز نجع حمادي قرية العساكرة وهم من أصول تركية أو شركسية ## يوجد عساكرة بمركز البلينا بقرية العساكرة وهم ينسبون انفسهم إلى عساكرة المطاعنة ## يوجد بمركز المراغة محافظة سوهاج عائلة العساكرة بنجع الحاكم والمراغة وهم أتراك ### أما آل عسكر بجهينة محافظة سوهاج فهم من :-- 2 --- آل عسكر من البهوج من سمير ( السميري ) من جهبل من موسى من رشدان من جهينة من فخذ البهوج من جهبل من السمرة من موسى من رشدان ( بني غيان ) وجاء رشدان بناء على تسمية الرسول صل الله عليه وسلم لهم حين أتوه فسألهم من أنتم قالوا بني غيان فقال الرسول الأكرم لا بل انتم بني رشدان ... ### الكلام الفصل : - # يتوارث البعض من أبناء آل عسكر بجهينة قصة التسمية لجدودهم بآل عسكر . .. كان بقبيلة جهينة نظام التهجير لأي عشيرة أو رجل يشذ عن المألوف أو المتفق عليه بين أبناء القلبيلة الواحده أو يأتي بعملا شاذا يدينه بين الناس فكانوا يوقعون عليه الجزاء حسب ما يراه شيوخ القبيلة ، فينفى المدان من قبيلته إلى قبيلة أخرى أو من عشيرته إلى عشيرة أخرى . وقد حدث مع أحد أفراد القبيلة وعشيرته ( الماسخ ) فكان الحكم أن يهجر الماسخ وأفراد عائلته إلى عشيرة أخرى ، فهجر الماسخ وعائلته إلى أخيه من أمه وهو وعائلته إلى( يوسف عسكر ) فالفت يوسف وعائلته حول الماسخ وعسكر حوله هو وأولادهومنذ ذلك الحين أطلق لقب آل عسكر على أولاد يوسف بن محمد بن بهيج ... ## والتهجير لم يلحق بآل الماسخ فقط بل نال غيرهم من عشائر قبيلة جهينة مثل بيت البلكي ويقال الزهاهده وهذا أشياء باتت في عداد النسيان ولا أحد بات يذكرها وتم ذكرها هنا للتعرف على كلمة عسكر هل هي أسم أم لقب؟
ولأن ٱل عسكر بجهينة بمصر هم خاصية المقال والحديث هنا عنهم فإنهم كالٱتي :-- هم ابناء يوسف بن محمد بن بهيج بن سمير بن جهبل بن موسى بن رشدان من جهينة بن اسود بن اسلم بن فضاعة بن سبا بن حمير ... بيوت ٱل عسكر في جهينة مصر :- ----------------------------------------- 1-- ٱل علي الملقبين بٱل الحرامي عسكر وهو اكبر إخوته سنا وقد تولى رعاية إخوته بعد ابيه وكان دائم السفر والترحال والوصال مع اهله وذويه بينبع النخل فكان يسافر بالبكرة أي ( أنثى الجمل : ناقة)عن طريق عيذاب والقصير ويذهب إلى اهله ويجاور الحرمين الشريفين بمكة والمدينة المنورة فأطلق عليه عي الحرمي ، في ذلك الوقت كان لقب الحاج لم يطلق على من حج أو زار أو اعتمر ولكن كان يقال له الحرمي ، إذ إنه كان كثير الحج فلقب بالحرمي لكثرة مجاورته الحرمين الشريفين ، وقد اخذ الاسم منحنى في ألسنة الناس بعد وفاة أبيهم فقالوا أولاد على الحرامي وقد أضافوا ألفا في كلامهم 2-- عبود وهو الاخ التالي بعد علي 3-- رقم وهو الثالث في الترتيب حيث السن 4-- عبيد وهوالأخ الرابع 5-- صالح : وهو الذي ٱلت إلى احفاده مشيخة ٱل عسكر 6- الرويجل 7- عطية : وقد لقب بعطعوط نظرا لنحافته وضعف جسمه 8-- مناع 9- فرغل وهو اصغر إخوته ويقطن سوادهم بجهينه سوهاج بصعيد مصر او القرى التي كانت في حيز جهينة سابقا مثل باصونة - -ونجع الماسخ -والجزازره -نجع عبد الرحيم أو ناحية عامر -والشيخ شبل ونجع العرب -وطهطا البلد -ونجع طايع بالمراغة وقد تواصلت مع البعض من أل عسكر في ديروط بمحافظة أسيوط وهم من أل فرغل عسكر وقد سكنوا هناك منذ مده فصاروا من اهلها وهناك عساكره أحفاد ملك العرب بن سيف ذي يزن ويقال عنهم العساكرة اليزنيون وقد ورد ذكرهم أو ذكر عشائرهم وأفخاذهم في كتب الأنساب فقالوا : هم من بني زرعه بن عامر بن سيف النعمان من بني مالك وهم سلالة الملوك اليزنيون وقد جاء تسلسل النسب في كتب الأنساب كما نورد ........ هم : بني ثابت بن محمد بن علي بن زهو بن علي بن شويحة بن داخل بن عسكر بن عبد الرحمن بن رحمه بن محمد بن يعرب بن مزاحم بن حمير بن سلطان بن يعرب بن مالك بن سلطان بن مالك بن سيف بن موسى بن سلطان بن أمير اليمن بن محمد أبو سلطان بن مالك بن محمد بن يعرب بن عفير الأصغر بن زرعه بن عامر بن سيف النعمان بن عفير الأوسط بن زرعه بن الحارث بن عفير الأكبر بن الحارث النعمان بن قيس بن عبيد بن سيف بن ذي يزن بن أسلم بن زيد بن غوث بن سعد بن غوث بن عدي بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ( هود عليه السلام )بن نوح عليه السلام يمتزج الفصلييين أمتازجاً كلياً في مصر حيث ينتسبا إليهما أغلب آل عسكر بمصر وخصوصاً آل عسكر بجهينة بمصر وقد ذكر النسابون في كتبهم الكثير منها على سبيل المثال كتاب 0 عبد الكريم بن سعد بن منصور التميمي السمعاني المروزي المتوفى عام 562(كتاب الأنساب للسمعاني ) وقد ذكرت كتب التاريخ أن عسكر العرب كان على رأسهم في مصر بن رشيق العسكري وأن لهم مفتي خاص بهم يسمى مفتي العسكر ومن بعض هذه الكتب 1—كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد لصاحبه عثمان بن نجد الحنبلي (طبعة الرياض 1982 م ) وكتاب تنوير المسير عن تاريخ الظفير لصاحبه عبد الله بن علي العسكري الظفيري وكتاب الحافظ الذهبي (تاريخ الإسلام ) 4ـ محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الفصل في الملل والأهواء والنحل 4/77-78 5 ـ ابن خلكان في وفيات الأعيان 4/176 وهناك من ينسب نفسه إلى الحسن العسكري من نسب الحسين بن علي بن أبي طالب عسكر وهم قرشيون لكن حسب اطلاعنا لم نجد أو نتأكد من وجود ذرية للحسن العسكري بمصر تدعى (عسكر لكن في مصر من ينسب لهم وذلك مع اختلاف الرواة والنسابون في ورود أي فصيل منهم مصر ولكن هناك من ينسب نفسه لهم بأرض مصر فلا نعارض ذلك ولا نؤكده إلا بدليل موثق ،،،، كل هذه المراجع تنفى انتساب (العسكر أو ألعساكره أو العسكري ) العرب بمصر إلى النسب العربي الهاشمي الشريف ... وكل من ذهب هذا المذهب لأشرفة آل عسكر بمصر يجب أن يكون معه الدليل الموثق في ذلك ويجب الأخذ في الاعتبار عدم الجري خلف مراجع غير معتمدة وتخالف أمهات الكتب لدى أهل السنة ,, و الأهم هو التقوى وأن النسب أمانه ,, وقد اختصرت الكثير مما ورد في كتب الأنساب عن آل عسكر بمصر والعبرة أكون أعلنت واستغفر الله إن أخطأت كما جاء في محكم التنزيل ( يا أيها الناس إنا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وعلى من يريد التحقق أن ينظر ما جاء وأعتمد لدى أهل العلم والنسب والدين والجينات الوراثية ,, وما غير ذلك إنما هم تأثروا بالفكر الفارسي القائل (بالدم المقدس ) واحسب أن من اتبع تلك المراجع إنما اتبعها عن جهل تحياتي وتقديري بقلم : سيد يوسف مرسي ..... | |
|
ابن عسكر المشرف العام
تاريخ الميلاد : 01/01/1960 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 07/01/2014 عدد المساهمات : 96 مدينتك : سوهاج المزاج : الشعر والأدب
| موضوع: رد: ٱل عسكر بجهينه مصر الثلاثاء سبتمبر 10, 2024 11:31 am | |
| جميل ورائع وأكثر ونعم الناس والأهل | |
|