منتدى تراتيل الحروف الذهبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضواً معنا

أو التسجيل في الإنضمام إلى أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكراً جزيلاً

مؤسس المنتدى
سيد يوسف مرسي
منتدى تراتيل الحروف الذهبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضواً معنا

أو التسجيل في الإنضمام إلى أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكراً جزيلاً

مؤسس المنتدى
سيد يوسف مرسي
منتدى تراتيل الحروف الذهبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تراتيل الحروف الذهبية

منتدى شعرى عامى وفنون الأدب والدين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الإصلاح بالتدرج في العلاج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رسمتك حلم
مشرفة
مشرفة
رسمتك حلم


الإصلاح بالتدرج في العلاج C13e6510
السعودية
انثى
تاريخ الميلاد : 25/06/1994
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/03/2015
عدد المساهمات : 18
مدينتك : الرياض
العمل : طالبة
المزاج : رايقة
الإصلاح بالتدرج في العلاج 05c96310


الإصلاح بالتدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: الإصلاح بالتدرج في العلاج   الإصلاح بالتدرج في العلاج Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 4:06 am

الإصلاح بالتدرج في العلاج


والإصلاح بالتدريج لا يعنى التفريط في شرع الله، وإنما هو من شرع الله ولكنه يحتاج لجراح ماهر يعلم كيف يأخذ بأيدي الناس خطوة خطوة إلى التمسك بالكتاب والسنة، فهو يدعو لترك المحرَّمات جملة واحدة، ويعلم أنّ الطاعات فرائض وسنن، والسنن درجات، والأحاديث مراتب، وعلى ذلك يملك الداعي البصير والحصيف والفطن أداة الإصلاح بالتدريج والتي قال فيها الله في أسلوب الحكمة في العلاج: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} النحل125

والتى قال فيها صلى الله عليه وسلم في حديث معجز يبين كيف أن التدريج هو السنة الطبيعية لإصلاح الأمور وكذلك لإفسادها فقال صلى الله عليه وسلم: {لا يَلْبَثُ الجَوْرُ بَعْدِي إلاَّ قَليلاً حَتَّى يَطْلُعَ، فَكُلَّما طَلَعَ مِنَ الجَوْرِ شَيْءٌ ذَهَبَ مِنَ العَدْلِ مِثْلُهُ، حتى يُوْلَدُ في الجَوْرِ مَنْ لا يَعْرِفُ غَيْرَهُ، ثُمَّ يأتِي الله تَبَارَكَ وَتَعالى بالعَدْلِ، فَكُلَّمَا جاءَ مِنَ العَدْلِ شَيْءٌ ذَهَبَ مِنَ الجَوْرِ مِثْلُهُ، حَتَّى يُوْلَدَ في العَدْلِ مَنْ لا يَعْرِفُ غَيْرَهُ}{1}

فكيف استخدم القرآن والنبي العدنان مبدأ التدرج في العلاج؟ نأخذ مثالاً على ذلك كلكم تعرفونه وهو موضوع تحريم الخمر.

وجد صلى الله عليه وسلم في مجتمع يغلب على سكانه شرب الخمر ويعدونها علامة على الصواب والقوة والفتوة، وينشدون الشعر فخراً بذلك ويتباهون بهذا الصنيع ولم يكن عندهم الكثير غيرها فكيف قضى عليها القرآن الكريم؟ بالتدرج الإلهي الذي طالب الله المسلمين بإتباعه عند أي أمر.

ولذلك يقول أمير الشعراء أحمد شوقي عند وصفه لرسولكم الكريم صلى الله عليه وسلم: {دَاوَيْتَ مُتَّئِدًا وَدَاوَوْا طَفْرَةً}، أي: دَاويت بالتُّؤدة والتَّروِّي والأناة، وهم يريدون أن يقضوا على الداء بمشرط، وليس كُلُّ داءٍ ينفع معه المشرط، فالداء إذا وصل إلى النَّفس وتلذذت به، تحتاج إلى التمهل في استئصاله، ولا يستطيع الإنسان أن يقضي عليه بقانون، لأنه مَرَضَ مرضًا اشتدت وطأته على نفوس متعاطيه، لكن يحتاجون إلى هذا العلاج القرآني.

فكان أول ما بدأهم الله - وقد حدث في الصلاة - أن بعضهم كان يؤم رفاقه، فقرأ بعد قراءة الفاتحة: {قل يا أيها الكافرون. أعبد ما تعبدون}، وَصِحَّتُهَا: {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} الكافرون2
فنزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ} النساء43
كأنه أعطِ نفسك وقتًا تفيق فيه من سكرتك لتؤدي الصلاة لربِّك، فمن شرب الخمر عصراً لابد أن يعطي نفسه وقتاً يفيق منها لصلاة المغرب، وبعد المغرب هناك صلاة العشاء، ثم هناك الفجر والظهر والعصر، فأصبحت الأوقات التي يسمح فيها بتعاطي الخمر ضيقة وقليلة فقلت كمية تعاطيها منهم، ثم بعد ذلك حدث خلاف بين بعضهم وكان يشرب الخمر فلم يدر ما قال.

والله من حكمته في شريعة الإسلام أنه جعل كل أحكام الشريعة تدور حول خمسة مقاصد للشريعة، أو أحكام، في الصلاة والصيام والميراث والزواج والطلاق وفي الحرب والسلم, فالغاية من جميع الأحكام: حفظ العقل، وحفظ النسل، وحفظ المال، وحفظ العرض، وحفظ الوطن، وكلُّ أحكام الإسلام تدور حول هذه الكليات الخمس:

فالعقل هبةٌ من الله، ولذلك أمر الله المؤمنين بالإبتعاد عما يغيب هذا العقل، وكان ذلك هو السبب والعلة في تحريم الخمر والمسكرات، والإسلام يحفظ النسل، ويريد من الناس أن يتناسلوا بالطرق الحلال الشرعية، ولذلك حرَّم الزِّنا وحرَّم حتَّى الإقتراب منه، حتى لا يقع الإنسان في المحظور بعد دخول هذا الحمى الذي حرَّمه الله بالكُليَّة.

وأمر الله بحفظ المال لكل فرد، ولذلك حرَّم السرقة والإختلاس والرشوة والنهب، ووضع القواعد الشرعية الإلهية لقسمة الميراث حفظاً لهذه الأموال، حتى لا يتعرض الناس للمشاحنات والتقاتل والتخاصم، لأن هذا المال هو موضع الداء وهو سرُّ الشحناء والبغضاء بينهم، وكذا العرض والوطن وهى أمور لا تحتاج لبيان.

هذه الأمور الكلية هي التي يدور عليها كل الأحكام التشريعية في الديانة الإسلامية فلما أراد الله أن يحفظ العقل منع المؤمن من الإقتراب من الخمر في البداية عند الصلاة، ثم لما وقع الشجار بعد شربها وغياب عقل شاربه وتطورت الحوادث، والمسلمون بين أمر وآخر حتى رغبوا في البيان القاطع فيها، وسأروى لكم الحديث الكامل عن سيدنا عمر لتروا كيف تدرج الله معهم في تحريمها خطوة خطوة

قال عُمَرَ رضي الله عنه: {لَمَّا نَزَلَ تَحْرِيمُ الْخَمْرِ قَالَ عُمَرُ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانا شَافِيا فَنَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي فِي الْبَقَرَةِ {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ}البقرة219
فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانا شَافِيا فَنَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي فِي النِّسَاءِ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ} النساء43
فَكَانَ مُنَادِي رَسُولُ اللَّهِ إذَا أَقَامَ الصَّلاَةَ نَادَى: {لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حتى تعلموا ما تقولون}، فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَيِّنْ لَنَا فِي الْخَمْرِ بَيَانا شَافِيا؛ فَنَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي فِي الْمَائِدَةِ فَدُعِيَ عُمَرُ فَقُرِئَتْ عَلَيْهِ فَلَمَّا بَلَغَ: {فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ}، قَالَ: انْتَهَيْنَا انْتَهَيْنَا}{2}

فمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمنين من شربها وجعلها من الخبائث ونهى عنها وقال فيها صلى الله عليه وسلم: {الخَمْرُ أُمُّ الخَبَائِثِ}{3}
يعنى لا تقربوها وابتعدوا عنها حتى لا تقعوا في الخبائث، ونهى عن عصرها، وعن بيعها، وعن الإتجار فيها، وعن حملها، وعن تقديمها، وعن الجلوس حتى على مائدة تدار عليها الخمور، فقال صلى الله عليه وسلم: {لَعَنَ اللهُ الخَمْرَ وَعَاصِرَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَحَامِلَهَا وَالمَحْمُولَةُ إِلَيْهِ}{4}

وقد جمع في سبب تحريمها عشرة أشياء جمعها الأئمة الأعلام من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل الخمر والميسر - يعني القمار، والأنصاب- يعنى الأصنام التي تصنع من الحجارة،- والأزلام - وهى الأصنام التي تصنع من الخشب، كلَّها شيئًا واحداً، وهي أربعة، فكان الواجب طبقًا لقواعد اللغة العربية أن يقول: إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوهم، لكن الله قال: {فَاجْتَنِبُوهُ}، يعني جعل الأربعة لهم حرمة واحدة، أي أن شرب الخمر يعادل عبادة الأصنام بأنواعها، ويعادل القمار بأصنافه ودروبه وأشكال، إذاً حرَّم الله الخمر في هذه الآية كتحريمه لعبادة الأصنام وهذا ما اجتمع عليه المسلمون.

ولذلك لما نزلت هذه الآية وصاح المنادى بتحريمها؛ روت كتب السنة أن أهل المدينة لما سمعوا النداء أراقوا كل ما عندهم من دنان الخمر بأصنافها في الطرقات فى ساعة واحدة بلا سؤال ولا تثبُّت، ومما روى روى فى ذلك: {حرِّمت ولم يكن للعرب يومئذ عيش أعجب منها، وما حرِّم عليهم شيء أشد من الخمر، فأخرجنا الحباب إلى الطريق فصببنا ما فيها، فمنا من كسر حبه، ومنا من غسله بالماء والطين، ولقد غودرت أزقة المدينة بعد ذلك حيناً، كلما مطرت استبان فيها لون الخمر وفاحت ريحها}{5}
 وقيل: {فو الله ما سألوا عنها ولا راجعوها بعد خبر الرجل، فجرت في سكك المدينة فانصبت حتى استنقعت في بطن الوادي}{6}

فلم يحتاجوا إلى قانون جنائي، ولا إلى مكاتب للمتابعة أو للقبض على المخالفين، لأن تشريع الله مُبَجَّلٌ من الجميع، وفيه النفع والشفاء للجميع، وقد نزل لهم مع بيان الحكمة الشافية، فكان علاجًا لهذا الأمر ناجعاً إلى يوم الدين، وكذلك موقفهم من كل المنكرات.

وأنتم تعلمون من كتابنا هذا في الباب الأول كيف أن أمريكا حرَّمت الخمر ثم عادت وأباحتها مرة ثانية لما لم تستطع أن تجبر الناس على تركها بالقانون، ولكن مجتمع الإسلام في المدينة المنورة كان مجتمع التربية الإيمانية.

{1} رواه أحمد فى مسنده عن معقل بن يسار، مجمع الزوائد {2} آية المائدة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{90} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ{91} الحديث فى سنن النسائي الكبرى عن عمر رضي الله عنه {3} رواه الطبرانى فى الأوسط وابن النجار عن ابن عمرو {4} رواه أحمد وأبو داوود والبيهقي عن ابن عمر {5} الأول: عن أنس: نهاية الأرب في فنون الأدب وكثير من التفاسير والسنة {6} فتح الباري شرح صحيح البخاري.
[/frame]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin


عضو اتحاد الكتاب والشعراء والمثقفين العرب
مصر
ذكر
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 715
مدينتك : سوهاج / مصر
العمل : في مجال الهندسه
المزاج : الشعر والأدب والتاريخ والدين واللغه العربيه
الإصلاح بالتدرج في العلاج Jb129110
الإصلاح بالتدرج في العلاج Cd8fa1o18oz8
الإصلاح بالتدرج في العلاج Ebda3

سيرة كفاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسم : سيد يوسف مرسي الجهني
جمهورية مصر العربية
. محافظة سوهاج ... مواليد 1957م
# فني اول كهرباء وتحكم ألي بشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي ..متقاعد أو على المعاش
شققت طريقي وبدأت أزاحم الأدباء والشعراء بدأ من عام 2012 ،، حيث كانت كتاباتي مزيج بين المحكي والفصيح ...
# عضو منتسب لمدة عامين بنادي ادب نجع حمادي
# او قل أنني كنت أحضر كمستمع
# لجأت للنشر في بعض المجلات والجرائد الأدبية مدفوعة قيمة النشر للجريدة مقدما مثل مجلة شعراء النيل ... ومجلة الدستور ... والجمهور العربي
# ثم لجأت لنشر بعض اعمالي في دواوين مجمعة مع بعض الشعراء الذين لا يجدون منفذا أدبيا بتبني نشر إبداعاتهم مثلي ..
# اشتركت في ديوان مجمع ( نبؤة اقلام ) و ( وأقلام واعدة )
# جمعت أول ديوان ووضعته تحت الطبع ( شاطئ الأمل ) وتوقف عن الصدور لمشاكل خاصة بي
# صدر لي أول ديوان بالفصيح وهو عبارة عن خواطر نثرية وقصائد نسرية ( رحلة بيت جدران ) عام 2015 عن دار المختار للنشر والتوزيع
# وتبعه الديوان الثاني عن النشر ( حكاياتي المقاهية ) وهو ديوان قصصي يحتوي على قصص من التراث الشعبي بنكهة ساخرة
# صدر لي ديوان شعري فصيح شعر حر عام 2016 عن دار المختار أيضا ( حينما يحلم القلم )
# صدر لي ديوان شعر محكي ( أنين الأشجار )
# صدر لي ديوان شعر محكي وربعيات عن مؤسسة الجبالي للتوزيع والنشر ( سكة خلاص )
# صدر لي عن دار الأديب مجموعتين قصصيتين المجموعة الأولى ( الجميلة والشباك )
المجموعة الثانية ( القطار رقم 182)
# صدر لي ديوان (على خشبة المسرح ) شعر عامودي وتفعيلي عن دار الأديب
# تحت الطبع ديوان شعر محكي ( عطشان يا صبايا )
# رواية اجتماعية ( هنادي )
# ديوان شعر عامودي فصيح ( البحر الذي تكلم )
***********
# عضو مؤسس لنادي أدب ثقافة المراغة
# نائب رئيس مجلس أدارة نادي أدب المراغة دورة 2020//2022
# عضو عامل بالنادي
# محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة والنوادي الأدبية
# رشحت من قبل وزارة الثقافة للإشتراك في مؤتمر ومهرجان وسط الصعيد بالمنيا
# رشحت من قبل وزارة الثقافة لتمثيل نادي أدب المراغة في المؤتمر العام لشعراء مصر
# عضو رابطة الزجالين المصريين
# عضو رابطة الزجالين العرب
# عضو رابطة شعراء العامية المصرية
# عضو الأكاديمية الدولية لإتحاد االأدباء والشعراء العرب
# عضو أكاديمية سفراء السلام بالوطن العربي
# عضو أكاديمية اليمامه العالمية للسلام وتحالف سفراء العالم
# عضو الأكاديمية الدولية للثقافة والفنون
# عضو مجلس الحكماء الدوليين لمكافحة القرصنة الفكرية
# عضو أكاديمية الوحدة العربية للثقافة والنشر
# حاصل على صفة سفير سلام من جامعة شبه الجزيرة العربية لصنع السلام
حاصل على دبلوم الثقافة من من أكاديمية وملتقى البسام للثقافة والأدب
# حاصل على دبلوم سفراء الأثلام المبدعة من الأكاديمية الدولية للثقافة
# كرمت بشهادة عليه دولية من إدارة الاكاديمية الدوليه لسفراء السلام والتنمية
# كرمت بشهادة امتياز وتقدير من الاكاديمية الدولية لعمالقة الشعر والادب العربي
# كرمت بشهادة الدكتوراه الفخرية و الامتياز الفكري من الاكاديمية الدولية لقادة التنمية البشرية # كرمت من اتحاد اليمن الدولي الاعلى سفيرا للسلام والتنمية الثقافية البشرية
# عضو اكاديمية فلسطين العربية الدولية
# عضو اتحاد نقابات الشعراء والكتاب والادباء العرب
# كرمت بشهادة دكتوراه فخرية من اكاديمية الهزار للشعر والادب العربي ( العراق )
# انشر قصائدي وأعمالي الأدبية في منافذ أدبية إلكترونية وورقية محلية وعربي
شاعر وكاتب روائي



متدين وواقعي في كل كتاباتي
أتشرف ان تنال سيرة كفاحي الادبية قبول لديكم متمنيا للجميع والرفعة والسمو
مع تحياتي
سيد يوسف مرسي الجهني


الإصلاح بالتدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإصلاح بالتدرج في العلاج   الإصلاح بالتدرج في العلاج Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 9:57 am

الحق أنني ممنون لهذا الإتحاف وهذه النفحات الطيبة التي تسكب في منتدانا منتدي الكلمة الطيبة من إنسان طيبة رائقة الوجدان 
ومن عالم سامق يأتي إلينا بالبيان من رسول رب العالمين ومن كتاب أعجز كل لسان 
فلله درك وجزاك الله عنا وعن الاسلام خير الجزاء ونسال الله تعالي أن يجعلك من العلم والتليغ والكلمة الطيبة بحق الواحد الديان 
                  لا يسعني إلا أن أقدم شكري لك بوافر التقدير والاحترام 
                               تحياتي وتقديري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://19570.forumegypt.net
الزهراء
مشرفة
مشرفة
الزهراء


الإصلاح بالتدرج في العلاج C13e6510
مصر
انثى
تاريخ الميلاد : 11/02/1999
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 20/12/2013
عدد المساهمات : 341
مدينتك : سوهاج
العمل : طالبه
المزاج : الشعر والادب والقصه
الإصلاح بالتدرج في العلاج 05c96310


الإصلاح بالتدرج في العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإصلاح بالتدرج في العلاج   الإصلاح بالتدرج في العلاج Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 8:10 pm

جزاك الله خير الجزاء موفقة في اقتباسك أختي الكريمة 
دائماً نتشوق للمزيد وننتظر جديدكم 
ألف ألف شكر لكم 
وننتظر أن تشاركينا في المنتدي ونلهف علي حضوركم بيننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصلاح بالتدرج في العلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تراتيل الحروف الذهبية  :: الثقافات والمواضيع العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى: