Admin صاحب المنتدى
تاريخ الميلاد : 31/12/1957 العمر : 66 تاريخ التسجيل : 22/11/2013 عدد المساهمات : 715 مدينتك : سوهاج / مصر العمل : في مجال الهندسه المزاج : الشعر والأدب والتاريخ والدين واللغه العربيه
سيرة كفاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسم : سيد يوسف مرسي الجهني
جمهورية مصر العربية
. محافظة سوهاج ... مواليد 1957م
# فني اول كهرباء وتحكم ألي بشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي ..متقاعد أو على المعاش
شققت طريقي وبدأت أزاحم الأدباء والشعراء بدأ من عام 2012 ،، حيث كانت كتاباتي مزيج بين المحكي والفصيح ...
# عضو منتسب لمدة عامين بنادي ادب نجع حمادي
# او قل أنني كنت أحضر كمستمع
# لجأت للنشر في بعض المجلات والجرائد الأدبية مدفوعة قيمة النشر للجريدة مقدما مثل مجلة شعراء النيل ... ومجلة الدستور ... والجمهور العربي
# ثم لجأت لنشر بعض اعمالي في دواوين مجمعة مع بعض الشعراء الذين لا يجدون منفذا أدبيا بتبني نشر إبداعاتهم مثلي ..
# اشتركت في ديوان مجمع ( نبؤة اقلام ) و ( وأقلام واعدة )
# جمعت أول ديوان ووضعته تحت الطبع ( شاطئ الأمل ) وتوقف عن الصدور لمشاكل خاصة بي
# صدر لي أول ديوان بالفصيح وهو عبارة عن خواطر نثرية وقصائد نسرية ( رحلة بيت جدران ) عام 2015 عن دار المختار للنشر والتوزيع
# وتبعه الديوان الثاني عن النشر ( حكاياتي المقاهية ) وهو ديوان قصصي يحتوي على قصص من التراث الشعبي بنكهة ساخرة
# صدر لي ديوان شعري فصيح شعر حر عام 2016 عن دار المختار أيضا ( حينما يحلم القلم )
# صدر لي ديوان شعر محكي ( أنين الأشجار )
# صدر لي ديوان شعر محكي وربعيات عن مؤسسة الجبالي للتوزيع والنشر ( سكة خلاص )
# صدر لي عن دار الأديب مجموعتين قصصيتين المجموعة الأولى ( الجميلة والشباك )
المجموعة الثانية ( القطار رقم 182)
# صدر لي ديوان (على خشبة المسرح ) شعر عامودي وتفعيلي عن دار الأديب
# تحت الطبع ديوان شعر محكي ( عطشان يا صبايا )
# رواية اجتماعية ( هنادي )
# ديوان شعر عامودي فصيح ( البحر الذي تكلم )
***********
# عضو مؤسس لنادي أدب ثقافة المراغة
# نائب رئيس مجلس أدارة نادي أدب المراغة دورة 2020//2022
# عضو عامل بالنادي
# محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة والنوادي الأدبية
# رشحت من قبل وزارة الثقافة للإشتراك في مؤتمر ومهرجان وسط الصعيد بالمنيا
# رشحت من قبل وزارة الثقافة لتمثيل نادي أدب المراغة في المؤتمر العام لشعراء مصر
# عضو رابطة الزجالين المصريين
# عضو رابطة الزجالين العرب
# عضو رابطة شعراء العامية المصرية
# عضو الأكاديمية الدولية لإتحاد االأدباء والشعراء العرب
# عضو أكاديمية سفراء السلام بالوطن العربي
# عضو أكاديمية اليمامه العالمية للسلام وتحالف سفراء العالم
# عضو الأكاديمية الدولية للثقافة والفنون
# عضو مجلس الحكماء الدوليين لمكافحة القرصنة الفكرية
# عضو أكاديمية الوحدة العربية للثقافة والنشر
# حاصل على صفة سفير سلام من جامعة شبه الجزيرة العربية لصنع السلام
حاصل على دبلوم الثقافة من من أكاديمية وملتقى البسام للثقافة والأدب
# حاصل على دبلوم سفراء الأثلام المبدعة من الأكاديمية الدولية للثقافة
# كرمت بشهادة عليه دولية من إدارة الاكاديمية الدوليه لسفراء السلام والتنمية
# كرمت بشهادة امتياز وتقدير من الاكاديمية الدولية لعمالقة الشعر والادب العربي
# كرمت بشهادة الدكتوراه الفخرية و الامتياز الفكري من الاكاديمية الدولية لقادة التنمية البشرية # كرمت من اتحاد اليمن الدولي الاعلى سفيرا للسلام والتنمية الثقافية البشرية
# عضو اكاديمية فلسطين العربية الدولية
# عضو اتحاد نقابات الشعراء والكتاب والادباء العرب
# كرمت بشهادة دكتوراه فخرية من اكاديمية الهزار للشعر والادب العربي ( العراق )
# انشر قصائدي وأعمالي الأدبية في منافذ أدبية إلكترونية وورقية محلية وعربي
شاعر وكاتب روائي
متدين وواقعي في كل كتاباتي
أتشرف ان تنال سيرة كفاحي الادبية قبول لديكم متمنيا للجميع والرفعة والسمو
مع تحياتي
سيد يوسف مرسي الجهني
| موضوع: فوق رأس الطوفان ندق الأربعاء نوفمبر 27, 2013 9:33 pm | |
| فوق رأس الطوفان ندق بسم الله الرحمن الرحيم ؛؛وبه سبحانه وتعالى نستعين ؛ونصلى ونسلم على أشرف الخلق سيد المرسلين؛؛؛وبعد؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛أيها الأحبة الكرام;جملة فى أفواه بعض الناس سيئة عقيمة؛ألا وهى(أنا ؛؛؛ومن بعدى الطوفان)لو دخلنا فى سياق هذه الكلمة ؛لوجدنا أنها سهم من سهام الشيطان ؛لهلاك قائلها؛سواء كان يعلم مدلولها أو لايعلم ؛فانها طريق الإستعلاء ؛؛والتكبر؛؛والقوة ؛؛والجبروت؛؛والتعاظم ؛؛والإستهانة بالأخرين والتحقير من شأنهم ؛؛ولننظر لهذه الكلمة من شقين ؛؛ الشق الأول كلمة (أنا) والشق الثانى كلمة (ومن بعدى الطوفان) ؛؛؛هذه (الأنا) سبب فى غضب الله سبحانة وتعالى على من قالها وخصها لنفسة ولم يجعلها لله تبارك وتعالى ؛؛؛يقول الخالق المنزه سبحانه وتعالى الآية 12 سورة طه )انى أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادى المقدس طوى)ثم انظر الاية 14 طة(اننى أنا الله لا أله إلا أنا فاعبدنى وأقم الصلاة لذكرى) إذا هذا التخصيص لله ؛كيف تشاركه فيه؛؛ثم يأتى القول على من جار وطغى وتكبر وذلك بكتاب الله (الآيه 12 الأعراف (قال ما منعك إذ أمرتك؛قال أنا خير منه؛خلقتنى من نار وخلقته من طين) ,كذلك قوله(فقال أنا ربكم الأعلى)أية 24 النازعات ؛؛؛أى أنها المفاضلة والمكابرة والتعالى ؛؛ثم نسيق بعضا من الأمثلة القرآنية (أية34 الكهف(وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره ؛أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا) وكذلك قارون يقول الله فى كتابه عنه حينما سأل (آتيته على علم عندى )القصص؛؛تعاظم وتفاخر ؛؛لكن نسأل هنا ما مصير من قال أنا أو تكبر (أية 42 الكهف(وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهى خاوية على عروشها ويقول يا ليتنى لم أشرك بربى أحدا) وكذلك إبليس عليه لعنة الله عليه ماذا حل به أنظر أية13 الاعراف(فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين ) والأمثلة كثيرة ؛ثم نقتفى أثر الكلمة الثانية(ومن بعدى الطوفان) ؛الطوفان القوة الغاشمة والجبروت ليس عنده رحمة لشئ أمامه فانه كالنار (لاتبقى ولاتزر؛ لواحة للبشر عليها تسعة عشر) المدثر) والطوفان ورد ذكره فالقرآن العظيم (أية 133 الاعراف (فأرسلنا عليهم والجراد والقمل والضفاضع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين) إذ أن ألامر جل خطير يحتاج الى تدبر وتفكر ورجوع الى الله القدير وأن يخفض الأنسان جناحه للمؤمنين وأن يكون حليما متواضعا لله وللناس حتى ينال رضا الله والناس أجمعين ثم لننظر قول الرحمان فى أمر المتكبر ثم قول الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم ؛قال تعالى الأعراف ؛أية146)سأصرف عن آياتى الذين يتكبرون بغير حق) ثم قوله تعالى طه آية 18 (ولاتصعر خدك للناس ولاتمشى فى الأرض مرحا ) ثم قوله تعالى القصص ؛آية83 (تلك الدار الأخرة نجعلها للذين لايريدون علوا فى الأرض ولافسادا والعاقبة للمتقين) ثم يأتى قول الرسول الأكرم صلوات الله وسلامه علية كما ورد فى صحيح مسلم الترمذى عن عبد الله بن مسعود ؛عن النبى صلى الله علية وسلم قال (من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر لايدخل الجنة) ؛؛؛؛؛وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم عن رب العزة أنه قال الكبرياء ردائى والعضمة أزرارى فمن نازعنى واحدا منهما قذفته فى النار ;أو ألقيته فى النار)وعلى هذا فالأمثلة كثيرة والكلمة سيئة بغيضة وقائلها يحتاج إلى الإقلاع إن كان يعلم معناها ؛والجاهل لها أيضا ؛؛والكلمة تثير سخط الرب وتلقى بمن قائلها فى النار ؛وبذلك نسأل الله أن يرزقنا رضاه وأن يبعد عنا سخطه وغضبه ؛وأن يجنبنا قولا غير محمود ويغفر لنا إنه على ذلك قدير؛؛؛؛؛(شاركونا الرأى يأهل المتلقى إن كنتم لما طرحنا موافقون)؛؛؛؛
تحياتى سيد يوسف مرسى | |
|