الهجرة
لها معان
الهجرة :هى الترك
الهجرة :هى الإنتقال
الهجرة :هى الخروج
الهجرة :تغير الأحكام مع تغير الزمن وتغير المكان
طالبنا الله سبحانه وتعالى بالهجرة
فقال فى كتابه الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
(أولم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم )
وقال تعالى
(ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم )
وقال تعالى
(ومن يهاجر فى سبيل الله يجد مراغما فى الأرض وسعة)
وقال تعالى
(إنى ذاهب إلى ربى سيهدين )
وقال تعالى
(فخرج منها خائف يترقب )
صدق الله مولانا العظيم
والرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول فى حديثه
(لاهجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية )
ويقول عليه الصلاة والسلام فى حديث لعمربن الخطاب رضى الله عنه والصحابة أجمعين
إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرأ ما نوى فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصبها أو أرأة ينكحها فجرته إلى ما هاجر إليه)
صدق رسول الله صل الله عليه وسلم وآله
والهجرة قسمان
1ــ هربا 2ـ وطلبا
والطلب قسمان
1ـ طلب دين 2ـــ طلب دنيا
:
فطلب الدين
1ـ طلب العبرة 2ـ طلب الحج 3ــ طلب المعاش
4ـ طلب الجهاد 5ـ طلب التجارة والكسب الزائد
6ـ قصد البقاع الشريفة والرباط فيها
7ـ زيارة الإخوان والأقارب فى الله
2ـ أما طلب الدنيا
التمتع بشهوات الدنيا بارتكاب المعاصى
1ـ مثل السفر لمقابلة أمرأة لا تحل له
2ـ السفر لقتل بريئ
3ـ السفر لعق والديه
4ـ السفر لكسب غير محلل كالربا مثلا
5ـالسعى للفساد فى الأرض وإشاعة الرعب فى خلق الله
1ــ الهرب
ستة أقسام
1ـالخروج من دار الحرب إلى دار السلام
2ـ الخروج من أرض البدعة
3ـ الخروج من أرض يغلب فيها الحرام على الحلال
4ـ الفرار من الأزية فى البدن
5ـ الخروج خوف المرض إلى أرض لا وباء فيها
6ـالخروج خوفا من تلف المال وضياعه
ويقول اله تبارك وتعالى فى محكم تنزيله
بسم الله الرحمن الرحيم
(وآخرون يضربون فى الأرض يبغون من فضل الله ؛وآخرون
يقاتلون فى سبيل الله ؛فاقرءوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واقرضوا الله قرضا حسنا ؛وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله ؛هو خيرا وأعظم أجرا؛واستغفروا الله إنه غفور رحيم ) صدق الله العظيم
ويقول الإمام الشافعى رضى الله عنه فى قصيدة له
1ـ سافر تجد عوضا عما تفارقه
وانصب فإن لذيذ العيش فى النصب
2ـ إنى رأيت وقوف الماء يفسده
إن سال طاب وإن لم يجرى لم يطب
3ـ الأسد لولا فراق الغاب ما افترست
والسهم لولا فراق القوس لم يصب
4ـ والشمس لو وقفت فى الفلك دائمة
لملها الناس من عجم ومن عرب
5ـ والتبر كالترب ملقى فى أماكنه
والعود فى أرضه نوع من الحطب
6ـفإن تغرب هذا عز مطلبه
وإن تغرب ذاك عز كالذهب