منتدى تراتيل الحروف الذهبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضواً معنا

أو التسجيل في الإنضمام إلى أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكراً جزيلاً

مؤسس المنتدى
سيد يوسف مرسي
منتدى تراتيل الحروف الذهبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضواً معنا

أو التسجيل في الإنضمام إلى أسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكراً جزيلاً

مؤسس المنتدى
سيد يوسف مرسي
منتدى تراتيل الحروف الذهبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تراتيل الحروف الذهبية

منتدى شعرى عامى وفنون الأدب والدين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 التمثيل ؛؛؛؛ والخداع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin


عضو اتحاد الكتاب والشعراء والمثقفين العرب
مصر
ذكر
تاريخ الميلاد : 31/12/1957
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 658
مدينتك : سوهاج / مصر
العمل : في مجال الهندسه
المزاج : الشعر والأدب والتاريخ والدين واللغه العربيه
التمثيل ؛؛؛؛ والخداع Jb129110
التمثيل ؛؛؛؛ والخداع Cd8fa1o18oz8
التمثيل ؛؛؛؛ والخداع Ebda3


التمثيل ؛؛؛؛ والخداع Empty
مُساهمةموضوع: التمثيل ؛؛؛؛ والخداع   التمثيل ؛؛؛؛ والخداع Emptyالجمعة أكتوبر 10, 2014 6:05 pm

التمثيل ؛؛؛ والخداع 
التمثيل والخداع أمران مختلفان في المعني والبناء ؛ ومختلفان في الصورة السائدة عند الكثير من الناس ؛
فهناك من يجعل الممثل مُخَادَعاً ؛ويجعل من المُخادع ممثلاً ؛ وذلك نظراً للوضع المتردي ثقافياً ؛ والبيئة التي يعيش الإنسان فيها ؛ 
فالتمثيل له معني ودلائل والخداع له معاني ودلائل ؛
والتمثيل يقع تحت معانيه التي تدل عليه ؛وهو يأتي بمعني 
التجسيد ؛والمحاكاة ؛والتقليد ؛ والتشخيص ؛ والتصوير ؛
فنقول مثلاً ؛فلاناً مُمثلاً (أي مجسداً محاكياً ) ؛ فهو مَعِين لتجسيد موقفاً وشخصية ما في زمن ما ؛ ويحاول أن يصل بالمتلقي للإدراك والفهم ؛ويبرع الممثل في أداءه وتقليده للشخصية المنوط بها ؛ فيقال 
عنه أنه فنان ؛لما قام به من دور في تقمص الشخصية ؛وكلما تقمص الدور وذاد تألقه استطاع أن يصل للجمهور والمتلقي وترك أثراً عند الناس وذكري له ؛والتمثيل مهنة مستحدثة في العالم أجمع وليس شرقنا الأوسطيّ أو وطننا العربي ؛ فهي لم تكن موجودة عندنا وأقدم الأعمال الفنية في وطننا العربي هي التي قام بها نخبة من أصحاب العولمة والجنسيات التي تسكن بيننا وكانت في العقد الثاني من القرن العشرين ؛ونما هذا عندنا وجذب الكثير وأدر المال وأصبح مهنة معترف بها وصناعة تهتم بها دولنا وتهتم بأصحابها ؛
بعد أن كان يقال عن الممثل (مسخ ) ثم ترقت الكلمة نظراً للتنوير والمعرفة وتطورت للأحسن فقالوا عنه (مشخصاتي )؛ثم فناناً ؛ثم نجماً
وليس موضوعنا التمثيل أو الممثل إنما مُدخَلاَ لما نذهب إليه ؛
لكن لا يمنع هذا من وجود ممثلون من نوع أخر ؛ امتهنوا التمثل أمام الناس لإظهار قدراتهم ووضع غطاء كثيف علي مرادهم ابتغاء التضليل والغش ؛
وهؤلاء هم المخادعون ؛؛؛؛؛؛؛؛؟
والمخادع يندرج تحت معناه ومبناه ؛ فهو كاذب ؛ضال ؛منافق ؛ بعيد عن الدين ؛بعيد عن الصدق ؛
والمخادع متلون بطبعه ليس له عهد مع غيره أو نفسه ؛ غير حافظ للأمانة ؛ فهو يقول ما لا يفعل ؛ويفعل مالا يقول ؛ يميل للشك والريبة ؛يخشي كل من حوله ؛غير مؤتمن ؛والله تبارك وتعال أخبرنا بهم في كتابه الكريم فقال وهو أصدق القائلين (يا أيها الذين أمنوا لما تقولون مالا تفعلون ؛كبر مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون ) صدق الله العظيم 
وأخبرنا أيضاً عنهم فقال تبارك وتعالي (يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون ؛
والمخادع هو يخدع نفسه قبل أن يخادع الناس ويخدع الله سبحانه وتعالي وهو ظالم لنفسه قبل أن يظلم غيره 
(فقال الله عز وجل ؛وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) صدق الله العظيم 
فماذا لو صدق كل إنسان مع نفسه وصدق مع ربه وصدق مع الناس ؛أليس ذلك بأفضل من خداعه ؛
والله في علاه يقول (إن الذين يُحَادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم )
والمخادع غشاش والغشاش ليس من أمة محمد صل الله عليه وسلم وذلك لقول الرسول صل الله عليه وسلم 
(من غشنا فليس منا )
فالراعي عليه بالصدق أن قال فعل وأجاد وإن وعد أوفيّ وأن تكلم كان للصدق وافياً وأقرب ؛ والتاريخ قص الكثير وورد الكثير في الصدق وعدم الخداع ؛جاء في الأثر أن علياً رضي الله عنه مر برجل أعرابي يصلي ؛فرآه 
لا يعطي الصلاة حقها ؛فضربه بالدرة التي في يده ؛وقال له أعد الصلاة ؛ فأعاد الرجل صلاته ؛فلما سلم وانتهي من صلاته ؛سأله علياُ رضي الله عنه ؛أي الصلاتين أفضل ؛الأولي أم الثانية ؛نظر الرجل علياً ؛وقال : الأولي 
قال علياً :ولما 
قال الرجل الأولي :كانت لله 
أما الثانية :فكانت للعصا 
فالأعرابي صدق ولم يكذب أمير المؤمنين علياً ولم يخادعه خوفاً فلم تخفيه العصا ولا علياً ولكن خاف أن يكذب فيكون كذبه مخادعة لله ولأمير المؤمنين ؛
وكثرة المخادعون في المجتمعات ناشئة من البيئة التي
تنشأ فيها الناس من تربية رديئة وترك للدين وأب كاذب وأم متسلطة كل هذا عوامل مثمرة في عدد المخادعين وكثرتهم بين الناس ؛وأصبح الكثير منهم يعتلي المناصب والقيادة ؛فمن الصعب تطهير المجتمعات من هؤلاء ؛ألا توفر أرض صالحة وتربة خصبة ؛ومناخ ديني سليم 
مع أطيب المني
بقلمي //سيد يوسف مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://19570.forumegypt.net
ابن عسكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مصر
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1960
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 07/01/2014
عدد المساهمات : 80
مدينتك : سوهاج
المزاج : الشعر والأدب
التمثيل ؛؛؛؛ والخداع 05c96310

التمثيل ؛؛؛؛ والخداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمثيل ؛؛؛؛ والخداع   التمثيل ؛؛؛؛ والخداع Emptyالجمعة أكتوبر 17, 2014 5:51 pm

موضوع قيم وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمثيل ؛؛؛؛ والخداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تراتيل الحروف الذهبية  :: الثقافات والمواضيع العامة :: الدين يشمل القرأن الكريم والحديث والفقه وجميع علوم الدين-
انتقل الى: